الأخبار جميع الاخبار

قصص اسماء الاحياء في اسطنبول

2019/10/13

مع ماضيها الثقافي والتاريخي الغني ،فلا عجب في أن أسماء أحياء اسطنبول ، مثلها مثل شوارعها ، لها معنى كبير وراءها ,ألقينا نظرة على عدد قليل من الأحياء الشعبية في اسطنبول وكيف حصلوا على أسمائهم لنتعرف على الأسباب في هذا التقرير.

امينونو: يشتهر حي Eminönü بالجامع الجديد وبازار التوابل ، وهي المنطقة المزدحمة التي ستتعثر عليها بمجرد عبورك جسر جالاتا ,اسمها يأتي من ماضيها العثماني عندما كانت المنطقة مركز تجارة والتي يسكنها بشكل رئيسي التجار والبحارة ,مع مثل هذه الحركة المرتفعة من المنتجات التي يتم تداولها.

كان الحي أيضًا مليئًا بالبيوت المخصصة التي تسيطر على الضرائب والسجلات والتخزين التي تسمى Emins. وهكذا ، ولدت Eminönü ، التي تترجم حرفيا إلى "أمام منازل الامين Emin önü ".
كاديكوي: إن Kadıköy هو فخر ومرح الجانب الآسيوي في اسطنبول ، وقد بدأ الزوار يكتشفونها ببطء ويقومون في زيارتها ، خاصة منطقة Moda الشابة والهادئة ,يرجع تاريخ أقدم مستوطنات في اسطنبول وتاريخها وجذر اسمها إلى عام 675 قبل الميلاد عندما كان الفينيقيون يسكنون المنطقة ويسميونها "كارهاثون" وفيما بعد "خلقيدون" ,ولكن وبعد أن قام العثمانيون في فتح مدينة القسطنطينية ، تغيرت عائلة خلقيدونية إلى المزيد من الصوت العثماني السائد في كاديكوي.

فريكوي: هو حي سكني في الغالب حيث الشقق الفاخرة الشاهقة تطل على الكنائس التاريخية والمقابر التي لا تزال حتى يومنا هذا وتعود من حقب مختلفة جدا ,في الواقع ، كان فيريكوي مأهولًا في الغالب من قبل الأرثوذكس اليونانيين خلال الحقبة العثمانية ، ويأتي اسم الحي من تاجر فرنسي باسم المونسنيور فيري ,يرجع ذلك إلى حقيقة أن فيري قام ببناء قصر في المنطقة خلال القرن الثامن عشر ، وكان الحي يدعى Feri’nin Köyü ، أو قرية فري ، ثم في وقت لاحق تحولت إلى فريكوي.

طرابيا: حي سكني آخر ، هذه المرة على ساحل البوسفور من الجانب الأوروبي ، تشتهر طرابيا بمطاعم الأسماك وكذلك الكنائس التاريخية ,خلال الحقبة البيزنطية ، كانت المنطقة عبارة عن منطقة إعادة تأهيل بسبب طبيعتها وجودة الهواء. لذلك ، في القرن الخامس ، أطلق البطريرك أتيكوس رسميًا على الحي Therapia ، والذي يترجم إلى العلاج باليونانية ,مع مرور الوقت ، تم تحويل الاسم إلى النسخة التركية ، Tarabya ، ولكن لا تزال ذكرى ماضيها اليوناني في الهندسة المعمارية التاريخية للمنطقة موجودة حتى يومنا هذا.

تشمبرلتاش: أي شخص زار غراند بازار يعرف بالفعل حي شيمبرليتاش وعموده التكريمي الشهير ، عمود قسطنطين ، الذي بني لتكريم تأسيس القسطنطينية ,تم بناء العمود من كتل من الرخام السماقي ، والذي لا يمكن العثور عليه إلا في مصر ، وقد تضرر بشكل كبير على مر القرون بسبب أعمال التخريب والكوارث الطبيعية.


اقرأ ايضا: منطقة بيشكتاش في اسطنبول

في الوقت الذي تدور فيه أحداث القرن التاسع عشر ، كان السلطان العثماني عبد الحميد الأول يعلق حلقات حديدية على العمود لدعمه ، وكان الحي من ذلك الحين يُعرف باسم جيمبرليتاش ، الذي يترجم حرفيا إلى الصخور ذات الأطواق.

905398865678